البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

farouk

تواصل عمليات فرز أصوات الناخبين في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية

تتواصل عملية الفرز و العد اليدوي والالي لاصوات الناخبين الذين ادلو باصواتهم امس الاحد في انتخابات اعضاء المجالس المحلية.

وبلغت النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية التي جرت امس الاحد مع إغلاق مكاتب الاقتراع 11،66 بالمائة، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر.

وأضاف بوعسكر في ندوة صحفية عقدتها الهيئة بالمركز الإعلامي بقصر الرياضة بالمنزه الليلة البارحة أن العدد الجملي للمقترعين بلغ اليوم الأحد مليونا (1) و59 ألفا و4 مقترعين من مجموع عدد المسجلين البالغ عددهم 9 ملايين و80 ألفا و987 مسجلا.

ووصف رئيس الهيئة نسبة الإقبال على التصويت بـ »المحترمة »، مشيرا إلى أنها فاقت نسبة الإقبال في الدور الأول من الانتخابات التشريعية لسنة 2022.

|

و من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفق ما نصت عليه الروزنامة والقانون الانتخابي، عن النتائج الرسمية الأولية لانتخابات المجالس المحلية قبل انتهاء يوم 27 ديسمبر الجاري، وسيتم حينئذ التعرف على عدد الدوائر التي سيتم فيها تنظيم دور ثان، ليتم لاحقا فسح المجال أمام طعون الدور الأول.
وبمجرد صدور الأحكام الباتة من المحكمة الإدارية في طورين سينعقد مجلس الهيئة ليقرر موعد الدور الثاني الذي سيكون في غضون 15 يوما من الإعلان عن نتائج النهائية للدور الأول، الذي سيكون في حدود آخر جانفي أو بداية فيفري المقبلين، وفق ما أعلنه خلال الندوة الصحفية مساء اليوم رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر

|

فسّر عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أيمن بوغطاس تسجيل الولايات الدّاخلية أو ذات الطّابع الرّيفي لأعلى نسب إقبال على التصويت في انتخابات المجالس المحلّية، بأنّها « انتخابات تهتم أساسا بالتنمية »، وهي مسألة قال إنها تطغى دائما على اهتمام مواطني المناطق الدّاخلية الرّيفية.

ولاحظ بوغطّاس في تصريح عقب الإعلان مساء امس عن نسبة المشاركة العامة في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلّية، أنّ المناطق الدّاخلية سجّلت أكبر نسب إقبال لأنّ هذه الانتخابات تعنى بالمجالس المحلّية التي « ستعمل على تنمية المناطق وخلق الثروة وهي مناطق تشكو اختلالا في هذا الجانب ».

وذكّر بأنّ أعلى نسبة مشاركة في انتخابات المجالس المحلّية كانت في ولايات زغوان وسليانة والقصرين وسيدي بوزيد بنسبة تفوق 20 بالمائة، ملاحظا أنّ أقلّ نسبة مشاركة سجّلتها ولايات تونس الكبرى رغم أنّها الخزّان الانتخابي الأكثر عددا.

من جانبه قال قال رئيس الإدارة التنفيذية لهيئة الانتخابات رضا الميساوي امس معلقا على نسبة الإقبال في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية (11،66 بالمائة)، « إن التونسي ليست له تجارب في التمييز بين انتخابات المجالس البلدية والمجالس المحلية المستجدة، وهو ما فسر الخلط الحاصل بين هذا الاستحقاق وبين الانتخابات البلدية ».

بقية الأخبار

podcast widget youtube

دار حبيبة مسيكة بين رمزية التسمية وفخامة المعمار

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

407421394_697382255916621_7644391766633621982_n