البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

تونس الاردن

تونس تطمح الى ارساء آليات شراكة فاعلة ونافذة مع الاردن وعدم الاقتصار على تبادل المنتوجات

قال رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسيّة ورئيس مجلس الاعمال الاردني التونسي طارق الشريف ان تونس تطمح الى ارساء آليات شراكة فاعلة ونافذة مع الاردن وعدم الاقتصار على تبادل المنتوجات.

ولاحظ الشريف خلال المنتدى الاقتصادي التونسي الأردني المنعقد اليوم السبت 30 نوفمبر 2019 بعمان ان هذا اللقاء يمثل فرصة للتوصل الى مقترحات عملية قابلة للتنفيذ نظرا لما يتوفر للبلدين من اطر وبرامج تنفيذية مساندة على غرار اطار قانوني ملائم للمبادلات التجارية من خلال منطقة التجارة الحرّة الثنائية ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية اغادير).

وأفاد أنّه رغم تطور حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلّا أنّها تبقى دون الامكانيات المتاحة داعيا إلى ضرورة مزيد تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وبناء علاقات شراكة بين القطاع الخاص التونسي والاردني مع التركيز على القطاعات الواعدة والتكاملية في البلدين.

واقترح الشريف بالمناسبة التركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية كالخزف والمواد الصحية وقطاع الكهرباء والميكانيك من الجانب التونسي والادوية والمنتوجات الكيميائية من الجانب الاردني.

وأوصى بربط علاقات تعاون في القطاع الخاص في البلدين عبر تنفيذ مشاريع شراكة واستثمار بهدف تطوير تبادل المدخلات الصناعية اذ يمكن الاستفادة من التجربة الاردنية في التعامل مع سوق الولايات المتحدة الامريكية والتجربة التونسية في التعامل مع السوق الاوروبية اضافة الى دعوة رجال الاعمال في البلدين الى تكثيف الزيارات واللقاءات واستكشاف فرص جديدة للتبادل والتكامل والشراكة الصناعية.

وتضمنت مقترحات « كوناكت » الاستغلال الامثل لاتفاقية اغادير نظرا لما توفره من فرص حقيقيّة للتعاون والشراكة وخاصّة في ما يتعلق بتراكم المنشأ.

ويذكر ان حجم المبادلات التجارية بين تونس والاردن سجل خلال سنة 2018 تطورا بنسبة 16 بالمائة ليتحول من 86 مليون دينار الى 101 مليون دينار مقابل.

يشار ان مجلس الاعمال المشترك بين رجال الاعمال الاردنيين وكوناكت تم احداثه منذ 2016 بهدف تسهيل توسيع افاق العلاقات الاقتصادية بين المستثمرين في البلدين وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات المتاحة واقامة المشاريع الاستثمارية.

ويعقد المجلس الذي يعد مجالا لتسوية الخلافات والنزاعات التجارية بين المتعاملين من الجانبين اجتماعاته سنويا بالتناوب بين عمان وتونس لبحث فرص وآفاق تعزيز التبادل التجاري وبعث المشاريع.

بقية الأخبار

podcast widget youtube

دار حبيبة مسيكة بين رمزية التسمية وفخامة المعمار

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

407421394_697382255916621_7644391766633621982_n