البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

طقس

وزارة الصحة تدعو الى التوقي من ارتفاع الحرارة وتوخي بعض السلوكيات التي تعزز الحماية من الانعكاسات السلبية لاشعة الشمس

دعت وزارة الصحة، اليوم  الى ضرورة التوقي من ارتفاع درجات الحرارة، خلال فصل الصيف، وتوخي بعض السلوكيات التي تعزز الحماية من الانعكاسات السلبية لاشعة الشمس.
ونبهت الوزارة في بلاغ لها، من أن الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة بتونس من شأنه أن يؤدي الى ظهور بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس والجفاف من الماء خصوصا لدى المسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل وحاملي الأمراض المزمنة.
ودعت الوزارة، في جملة نصائح وجهتها للمواطنين الى المكوث في الغرفة الأكثر برودة بمنازلهم مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا، والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.
وأوصت بالحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات كالقهوة والشاي.
وفي صورة الخروج الى الشارع دعت الوزارة في ذات البلاغ الى تفادي التعرّض لأشعة الشمس في أوقات ذروة الحرارة مع الحرص على المشي في الظل ووضع قبعات عريضة على الرأس، مؤكدة ضرورة ارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
وشددت على تفادي السباحة في اوقات ذروة الحرارة بين الساعة 11 صباحا والرابعة ظهرا وحماية العينين بالنظارات الشمسية.
واوصت بمراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية مشيرة الى ان علامات ضربة الشمس تتمثل في التقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم أوالتشنجات العضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.
و طلبت الوزارة من المواطنين أثناء تدخلهم لمساعدة أي من المصابين بضربة الشمس الى وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الدافئ ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء وطلب النجدة عن الحاجة.
كما داعت الوزارة الى زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم لاعانتهم في التوقي والعلاج من أي ضربة شمس قد تؤثر على صحتهم.

بقية الأخبار

حكاية المخارق و الزلابيا

و تضحك … رغم

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

باجة