البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

ministére-santé

وزارة الصحة تدعو الى اتباع جملة من التوصيات الوقائية الصحية بمناسبة حلول شهر رمضان

 

- دعت وزارة الصحة الى إتباع سلوك صحي وسليم خلال شهر رمضان، بالنسبة لمختلف فئات المجتمع مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة خاصة بالنسبة للمسنين والمصابين بأمراض مزمنة.
وشددت الوزارة، في ورقة إعلامية نشرتها اليوم الخميس، على ضرورة تهيئة الجسم للصيام من خلال التقليل التدريجي من استهلاك المنبهات (القهوة والشاي) قبل الدخول في شهر رمضان والحرص على تأخير تناول وجبة السحور التي يجب أن تكون متوازنة ومتكاملة وغنية بالنشويات (كالخبز الكامل، البسيسة، المسفوف، الدرع…) وتناول كمية كافية من السوائل خاصة الماء إضافة إلى بعض الخضر والغلال والحليب أو مشتقاته على أن تكون هذه المواد معقمة.
كما نبهت الوزارة، إلى ضرورة تجنب الإفراط في الأكل عند الإفطار، وعدم استهلاك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك مجتمعة في وجبة واحدة فضلا عن التقليل من المواد الدسمة والملح والسكريات، مشيرة إلى أهمية القيام بنشاط بدني أثناء السهرة كالمشي.
ودعت المراهقين إلى احترام فترات النوم المناسبة (على الأقل لمدة 7 ساعات) خاصة في فترة الامتحانات وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن (التقليل من الحلويات والملح والأغذية الدسمة) مع ضرورة تناول وجبة السحور والابتعاد عن المنبهات والقيام بنشاط بدني منتظم.
أما النسبة لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، أبرزت الوزارة ضرورة استشارة الطبيب قبل الصوم للنظر في امكانية الصوم من عدمها، وتحديد الأدوية المناسبة في حالة الصيام ومراجعة الكمية وكيفية مواعيد أخذها ومراجعة النظام الغذائي.
ودعت الى تناول غذاء صحي ومتوازن من حيث الكمية والنوعية وشرب كميات من الماء وتناول وجبة السحور والقيام بنشاط بدني كالمشي يوميا، والحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس والانتظام في تناول الأدوية.
وقدمت الوزارة كذلك نصائح لفائدة مرضى السكري منها ضرورة القيام بمراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام وكلما تطلب الأمر ذلك والتوقف عن الصيام حالا إذا كانت نسبة السكر في الدم 0.70 غ/ل أو أقل أو 2.5 غ/ل أو أكثر حتى لو كان موعد الإفطار بعد بضع دقائق، مع التواصل مع الطبيب أو عيادته لدى حدوث أعراض أثناء الصيام أو أي تعكرات صحية.
وأكدت الحرص على تناول الماء بكميات كافية (حوالي لتر ونصف إلى لترين يوميا) وأهمية القيام بنشاط بدني بعد الإفطار والحرص على التحكم في كميات الملح والحلويات والمواد الدسمة وأهمية تناول وجبة سحور متكاملة.
وفي ما يخص المرأة الحامل أو المرضعة، لفتت الوزارة الى أنه يمكن عموما للمرأة الحامل التي لا تعاني من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية الصيام خاصة في الفترات الأولى من الحمل، داعية الى استشارة الطبيب المباشر أو القابلة لتحديد امكانية الصيام من عدمها مع متابعة مراقبة الحمل بصفة عادية على أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن وشرب الماء بكميات كافية مع موعد الافطار.

بقية الأخبار

ممكن

podcast widget youtube

دوار الزاوية.. بلطة بوعوان

زيت زيتون تبرسق

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

باجة