البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الديوان-الوطني-للصناعات-التقليدية

مشروع الخارطة الرقمية للصناعات التقليدية التونسية سيكون جاهزا مطلع سنة 2020

توقع مدير البحوث والتجديد بالديوان الوطني للصناعات التقليدية عفيف جراد اليوم الجمعة 14 جوان 2019 أن ينتهي انجاز مشروع الخارطة الرقيمة للصناعات التقليدية التونسية مطلع سنة 2020 « .

وأوضح جراد في كلمة له خلال مائدة مستديرة عقدت بمقر منظمة رامبورغ حول « حرف وأقاليم .. تأملات وتبادل الخبرات » أن هذا المشروع التي يتم تنفيذه في اطار اتفاقية موقعة بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية و »مؤسسة رامبورغ « خلال شهر جويلية 2018  يهدف الى إعداد خريطة وطنية رقمية تجمع مختلف الحرف ومجالات الصناعات التقليدية المتواجدة في كل المدن والجهات.

وأفاد أن المشروع يهدف إلى تزويد المستثمرين والحرفيين والباحثين والطلاب بالبيانات ذات الصلة والمحدثة في هذا القطاع، موضحا أنه سيتم تسجيل جميع هذه البيانات على موقع الكتروني والى تعزيز ثراء الحرف اليدوية التونسية من خلال الحفاظ بشكل خاص على الأرشيف الوطني وحماية التراث.

وأشار جراد الى الانتهاء من إعداد الفهرس الذي يضم جميع الكتابات والمراجع المتعلقة بالقطاع إضافة الى استكمال الزيارات الميدانية اللازمة لتقييمه مضيفا أنه إثر إنجاز هذه الخارطة سيتم وضع برنامج عمل لتثمين والحفاظ على مهن الصناعات التقليدية التونسية.

ولفت في ذات السياق إلى افتتاح فضاء جديد مخصص للتوثيق واللقاءات بالتعاون مع مؤسسة رامبورغ التي زودته بماسحة ضوئية ستمكن من مسح اللوحات اليدوية والتقليدية للحفاظ على هذا الموروث الوطني.

بقية الأخبار

مسيرة سياسية حافلة لاول رئيس عربي منتخب في تونس ما بعد الثورة

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

باجة