البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

الدورة العادية للمجلس الجهوي

سليانة: النظر في وضعية بعض المشاريع المعطلة خلال أشغال الدورة الاولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2019

انطلقت اليوم الجمعة 17 ماي 2019 بمقر ولاية سليانة أشغال الدورة العادية الاولى للنيابة الخصوصية للمجلس الجهوي لسنة 2019 تم خلالها عرض الوضع العام بالجهة وعرض تقارير لجنة الفلاحة والصيد البحري، ولجنة الشؤون الاقتصادية ولجنة الشؤون الاجتماعية ولجنة الصحة فضلا عن متابعة بعض المشاريع المعطلة.

وبالمناسبة أشار رئيس لجنة التخطيط والمالية ولجنة الصحة والشؤون الاجتماعية النائب الجهة بمجلس النواب زهير الرجبي إلى إشكالية بعض المشاريع المعطلة، معلنا في هذا الاطار تأجيل النظر في مطلب المساعدة المالية المقدم من بلدية سيدي بورويس لإصلاح العطب الفني الذي طرأ على المولد الكهربائي بالمنطقة (الذي عطل بدوره نشاط المصانع المنتصبة بالمعتمدية)، فضلا عن تأجيل مطلب إعادة ترميم مقر منظمة الدفاع عن المستهلك بسليانة المدينة الآيل للسقوط وذلك بسبب غياب التقريرين الفنيين الخاصين بهذين المطلبين.

واقترح الرجبي في سياق متصل المتابعة الدورية لنسق المشاريع، لا سيما في ظل وجود إشكاليات عقارية عديدة تستوجب تدخل الاطراف الجهوية المعنية من جهة و المواطن من جهة أخرى.

من ناحيته عرض المدير الجهوي للتجهيز بسليانة دريد المنصر تقدم بعض المشاريع خاصة تقدم أشغال القسط 4 من الطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين سليانة وتونس بنسبة 85 بالمائة بعد حلحلة إشكالية عقارية بعمادة يهبو(اتفاق مع المواطنيين رغم عدم صرف التعويضات).

وأشار إلى تعطل تقدم أشغال الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين معتمديتي كسرى ومكثر بسبب إشكال فني وأشغال الطريق المحلية 713 الرابطة بين معتمدية سيدي بورويس ومنطقة الكريب محطة من معتمدية الكريب لاعتراض عدد من المواطنين فضلا عن تعطل طريق الحلوف من معتمدية برقو نتيجة فسخ الصفقة مع المقاول في انتظار طلب عروض ستقدمها الإدارة الجهوية للتجهيز الأسبوع القادم.

من جهته أكد رئيس قسم الدراسات و التنمية الفلاحية بالإدارة الجهوية للفلاحة بسليانة فتحي المديوني تقدم حملة التلاقيح المعدة لقطاع الماشية بالإضافة الى تقدم سير الموسم الفلاحي حيث بلغت نسبة امتلاء السدود 42.419 مليون متر مكعب وبلغت نسبة المساحات الكبرى المزروعة 201 ألف و200 هكتار.

وبخصوص الاستعداد لموسم الحصاد، أشار المديوني الى أن الإدارة الجهوية للفلاحة تفقّدت في فرصتين جميع مراكز تخزين الحبوب والتي تبلغ في كامل ولاية سليانة 35 مخزنا لتكون بذلك قابلة لاستقبال المحصول.

و في سياق آخر، تطرّق رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بسليانة بلال الشيحي خلال الجلسة للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها 3 مصانع مغلقة بمعتمدية قعفور.

وذكر المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية عماد اليحياوي بالمناسبة ان برنامج شهر رمضان شمل تنظيم 5 موائد إفطار لـ200 منتفع بكل من سليانة المدينة (تضم سليانة الشمالية والجنوبية) ومعتمديات الروحية، ومكثر، وبوعرادة، و قعفور، فضلا عن تنظيم حفل ختان لفائدة 50 طفلا من عائلات المعوزة بالإضافة الى المساعدات الاجتماعية المقدمة(قفة رمضان و كسوة العيد)، مشيرا الى صعوبة التضاريس بالمناطق الفلاحية حال دون وصول … لبعض العائلات.

 

بقية الأخبار

تضحك رغم

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

باجة