البث الحي

الاخبار : اخبار جهوية

jendouba

جندوبة: مزارعو الذرة العلفية يطالبون بالترخيص لصيد الخنزير بسبب ما يسببه من اضرار لمحاصيلهم

اعرب عدد من مزارعي الذرة العلفية ومربي الماشية بولاية جندوبة عن انشغالهم لتزايد أضرار هجمات الخنزير الوحشي وعجزهم عن التصدي لذلك نظرا لعدم امتلاكهم لبنادق صيد وعدم استجابة الإدارة العامة للغابات لمطالب الحصول على رخص او التمديد في رخص حمل البنادق وفق قولهم.

واعتبر احد الفلاحين بمنطقة بن بشير من معتمدية جندوبة الشمالية (شرف الدين التواتي) ان الخنزير الوحشي بات يمثل خطرا حقيقيا على المنتجات الزراعية وفي مقدمتها علف الذرة كما بات يشكل خطرا على الفلاحين الذين لا يملكون القدرة على التصدي له واضاف انه أمام التباطئ الصادر عن مصالح وزارة الفلاحة في منح التراخيص وهو ما سبب له أضرارا جسيمة لحقت ضيعته المتاخمة لجبل ربيعة اضطر الى التقليل من المساحات المزروعة علفا أخضر.

واعتبر ان مطالبة الفلاحين الذين يمتلكون بنادق صيد، بالاسترخاص « أمر لا يرتقي لمستوى قيمة المجهودات التي يقوم بها عدد من الفلاحين لتأمين غذاء حيواناتهم ودعم السوق المحلية بمنتجات الحليب واللحوم وغيرها، وذلك في ظل إدارة لا تحترم السرعة في التعامل مع المطالب » وفق تعبيره.

ومن جهته، اعتبر عضو المكتب التنفيذي للنقابة التونسية للفلاحين نعمان العشى انه « حسب عدد من مطالب الحصول على تراخيص مقاومة الأضرار الناجمة عن الخنزير الوحشي في اراضي فلاحية خاصة وجهها عدد من مربي الماشية إلى مصالح وزارة الفلاحة (من بينها الرخصة عدد 729 المؤرخ في 16 أوت 2019)، فإن ممثلي الوزارة ولئن رخصوا للبعض فقد تجاهلوا التمديد للبعض الآخر ».

يذكر ان وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) اتصلت بالإدارة العامة للغابات باعتبارها الجهة المعنية بالتراخيص للحصول على توضيحات بهذا الخصوص الا انها لم تقدم اية توضيحات.

وتعد كل من منطقتي الكعابة والعشايشية وبوهرتمة وسوق السبت والبراهمي وبن بشير وبلاريجيا وسيدي على الجبيني وبويديرة ومناطق أخرى من معتمديتي بوسالم و بوعوان من أكثر المناطق التي يستهدفها الخنزير الوحشي نظرا لانتشار زراعة الذرة العلفية الصيفية وعدد من الخضروات الأخرى التي يستهلكها الخنزير الوحشي كغذاء له.

بقية الأخبار

مسيرة سياسية حافلة لاول رئيس عربي منتخب في تونس ما بعد الثورة

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

مدونة-سلوك

الميثاق1

فايسبوك

باجة