البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

11111111111111111111

ئيس الحكومة يشرف على اللقاء الوطني حول دفع التشغيل والمبادرة الخاصة:

اشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد، صباح اليوم، بمدينة الثقافة على لقاء وطني حول دفع التشغيل والمبادرة الخاصة بحضور عدد من الباعثين الشبان.
وفي كلمة له، نوّه رئيس الحكومة بالمشاريع الرائدة للباعثين الشبان التي تعمل الدولة على دعمها وتشجيع أصحابها عبر توفير الحوافز اللاّزمة، مؤكّدا أنّ إحداث ما يناهز 92 مؤسسة صغرى جديدة بطاقة تشغيليّة عالية هو مثال للشراكة النموذجية والناجحة بين القطاعين العام والخاصّ.
وذكر يوسف الشاهد أنّ محركات الاقتصاد التونسي عادت للعمل وفق نسقها العادي، وأنّ الحكومة بصدد توفير مقومات الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي والاقتصادي والضريبي بما يحفّز على عودة النمو والإستثمار في تونس.
وقال: « نسبة النمو المسجلة خلال الثلاثي الأوّل من سنة 2018 في حدود 2.5 بالمائة وستكون في حدود 3 بالمائة خلال الثلاثي الثاني، ونحن قادرون بالعمل على بلوغ مستوى 3 و4 بالمائة ».
وسجّل رئيس الحكومة بارتياح استقرار نسبة البطالة في حدود 15.4 بالمائة إضافة إلى تحقيق تراجع في نسبة البطالة في صفوف حاملي الشهادات العليا بحوالي 2 بالمائة، أي ما يمثل احداث 20 ألف موطن شغلي خلال الثلاثي الأوّل من السنة الجارية.
وأضاف أنّ الحلّ الحقيقي لمشكل البطالة في بلادنا يمرّ عبر الترفيع في النمو، هذا الهدف الذي يتحقّق أساسا عبر الترفيع في نسب الإستثمار ومساندة المؤسسات الخاصة.
وأوضح يوسف الشاهد أنّ الإجراءات الجبائيّة التي تمّ اتخاذها صلب قانوني المالية لسنتي 2017 و2018 لم تكن اختيارية بل كانت ضرورية لمجابهة وضعية المالية العمومية، وهي إجراءات ظرفية سيتمّ التراجع عنها بعد تجاوز الصعوبات، والرجوع إلى إجراءات جبائية في خدمة النموّ.
وقال: « في قانون المالية 2019 لن يكون هناك ضرائب إضافية على الشركات والمؤسسات التي تشغّل وتنتج وتصدّر خاصة في قطاع الصناعات والتكنولوجيات الجديدة، بل بالعكس ستتمّ مراجعة الضريبة على الشركات في اتجاه التخفيض فيها تدريجيا في السنوات الثلاث المقبلة حتّى تصبح لدينا جباية للنمو بما يكسب المؤسسات الإقتصاديّة التونسيّة تنافسيّة أقوى ».
كما سجّل رئيس الحكومة بارتياح تحسّن مستوى إنتاج الفسفاط والمؤشرات الإيجابية لموسمي الفلاحة والسياحة للعام الحالي.
وقد أسندت بالمناسبة كرّاسات الشّروط للمنتفعين من الباعثين الشبان في إطار برنامج جيل جديد من الباعثين.

بقية الأخبار

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

تابعونا على الفايسبوك

التوقعات الجوية

مدونة-سلوك

الميثاق1