البث الحي

الاخبار : انتخابات رئاسية 2014

إقالة مدير القناة الوطنية الثانية

أعلنت رئاسة مؤسسة التلفزة التونسية، قرارها « إقالة مدير القناة الوطنية الثانية، عماد بربورة، على إثر قيامه ببث إنطلاق أشغال الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب أرضيا، عوضا عن البث الفضائي مثلما جرت به العادة ».
وجاء في بلاغ لرئاسة المؤسسة أنه سيتم إعادة بث أداء قسم النائب ياسين العياري وبداية إنطلاق أشغال الجلسة العامة الصباحية لمداولات المجلس ظهر اليوم الأربعاء.
وكان عدد من النواب أدانوا في الجلسة الصباحية عدم تأمين البث المباشر، من قبل التلفزة الوطنية، لأداء النائب الجديد عن دائرة ألمانيا ياسين العياري اليمين، عند انطلاق الجلسة العامة.
وفي هذا الصدد استنكر النّائب عن الجبهة الشعبية، أحمد الصديق، عدم بثّ إنطلاق الجلسة العامة مباشرة، معربا عن إدانته « كل من ساهم في عملية تعطيل البث، وفق مزاج ورغبات معيّنة »، حسب تعبيره.
من جانبه اعتبر النائب عماد الدايمي، أنّ « مسألة التدخّل في البث المباشر على التلفزة الوطنيّة وإيقاف البثّ عند تلاوة العياري للقسم تعدّ فضيحة ». ودعا رئيس البرلمان إلى ضرورة أخذ القرار المناسب وممارسة صلاحياته في الدفاع عن النواب، معتبرا في هذا السياق أنّه « من غير الممكن إعادة تونس إلى مربّع الدكتاتوريّة عبر هذه الممارسات ».
أما النائب سالم الأبيض عن الكتلة الديمقراطية، فقد أكّد أنّها ليست المرة الأولى التي تتعامل فيها التلفزة التونسية بهذا الأسلوب مع أشغال المجلس، قائلا إن المسألة « مخطّط لها سياسيّا ». ودعا رئيس الحكومة إلى « فتح تحقيق في الغرض باعتبار مؤسسة التلفزة التونسية منشأة عمومية تعود لها بالنظر ».
كما طالب بضرورة إقالة المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة، معتبرا أنه أصبح « يتصرّف كما يتصرّف بعض مستشاري بن علي »، من وجهة نظره ومبيّنا في هذا الشأن « وجود تشكيات بالجملة من قبل الصحفيين تتهمه بالتدخل في عملهم، عبر الأوامر والتعليمات ». ولاحظ النائب أن ما جدّ اليوم « مسألة خطيرة تتناقض مع دستور 2014 والمواثيق الدولية التي صادقت عليها تونس وتتطلب التدخّل فورا ».
من جهته أوضح رئيس مجلس نواب الشعب، محمّد الناصر أنّ البرلمان اتصل بالمدير العام للتلفزة التونسية بشأن انقطاع البث المباشر وأعمله بوقوع عطب فني في الدقائق ال10 الأولى من انطلاق أشغال الجلسة العامة والتي تضمّنت أداء اليمين من قبل النائب ياسين العياري، بما حال دون تمرير أشغال الجلسة مباشرة. وأضاف الناصر أن المدير العام تعهّد بإعادة بث أداء اليمين والجلسة الصباحية لمداولات المجلس على القناة الفضائيّة.

بقية الأخبار

برقيات رياضية

1

النشرات الاخبارية

14102104_290147438011255_601288544_n

تابعونا على الفايسبوك

مدونة-سلوك

الميثاق1